Contoh Tugas Balaghah
22.12
Tambah Komentar
الإسم
: عُرْفَةُ نُوْرْ أَوْلِيْياَ
الرقم : ٩٣۲۵۰۵۲۱۳
الأستاذ : عمر الفاروق الماجستير
الفصل : أ (البلاغة الأولى)
(ا)
سورة
التكاثر
أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ (۱) حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ (۲) كَلاَّ سَوْفَ
تَعْلَمُونَ (۳) ثُمَّ كَلاَّ سَوْفَ تَعْلَمُونَ (٤)كَلاّ لَوْ
تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ (۵) لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمَ (٦) ثُمَّ
لَتَرَوُنَّهَا عَيْنَ الْيَقِينِ (٧)
ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ
النَّعِيمِ (٨)
Penjelasannya
:
Ø أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ adalah khobarnya, Aghrodnya
yaitu fa’idatul khobar, dan
Dhurubnya yaitu khobar ibtda’iy.
Ø حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ adalah
khobarnya, Aghrodnya yaitu fa’idatul
khobar, dan Dhurubnya yaitu khobar ibtda’iy.
Ø لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمَ adalah
khobarnya, Aghrodnya yaitu fa’idatul
khobar, Muakkadnya lam ibtda’iy dan nun
taukid tsaqilah dan Dhurubnya yaitu khobar inkary.
Ø ثُمَّ لَتَرَوُنَّهَا عَيْنَ الْيَقِينِ adalah
khobarnya, Aghrodnya yaitu lazimul
faidah, Muakkadnya lam ibtda’iy dan nun
taukid tsaqilah dan Dhurubnya yaitu khobar inkary.
Ø ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ adalah khobarnya,
Aghrodnya yaitu lazimul faidah,
Muakkadnya lam ibtda’iy dan nun taukid tsaqilah dan Dhurubnya yaitu
khobar inkary.
سورة
الزلزلة
إِذَا زُلْزِلَتِ الأرْضُ زِلْزَالَهَا (۱) وَأَخْرَجَتِ الأرْضُ أَثْقَالَهَا (۲) وَقَالَ
الإنْسَانُ مَا لَهَا(۳) يَوْمَئِذٍ تُحَدِّثُ أَخْبَارَهَا (٤) بِأَنَّ
رَبَّكَ أَوْحَى لَهَا (۵) يَوْمَئِذٍ
يَصْدُرُ النَّاسُ أَشْتَاتًا لِيُرَوْا أَعْمَالَهُمْ (٦) فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا
يَرَهُ (٧) وَمَنْ يَعْمَلْ
مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ (٨)
Penjelasannya
:
Ø إِذَا زُلْزِلَتِ الأرْضُ زِلْزَالَهَا adalah khobar, Aghrodnya yaitu fa’idatul khobar, dan Dhurubnya yaitu khobar ibtda`iy.
Ø وَأَخْرَجَتِ الأرْضُ أَثْقَالَهَا adalah
khobar, Aghrodnya yaitu fa’idatul khobar, dan Dhurubnya yaitu khobar ibtda`iy.
Ø وَقَالَ الإنْسَانُ adalah khobar, Aghrodnya yaitu
fa’idatul khobar, dan Dhurubnya yaitu khobar
ibtda`iy.
Ø يَوْمَئِذٍ تُحَدِّثُ أَخْبَارَهَا adalah khobar, Aghrodnya yaitu
fa’idatul khobar, dan Dhurubnya yaitu khobar
ibtda`iy.
Ø بِأَنَّ رَبَّكَ أَوْحَى لَهَا adalah khobar, Aghrodnya yaitu
fa’idatul khobar, Muakkadnya Inna dan Dhurubnya
yaitu khobar tholabiy.
Ø يَوْمَئِذٍ يَصْدُرُ النَّاسُ أَشْتَاتًا لِيُرَوْا أَعْمَالَهُمْ adalah khobar, Aghrodnya yaitu fa’idatul khobar, dan Dhurubnya
yaitu khobar ibtda`iy.
Ø فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ adalah khobar, Aghrodnya yaitu fa’idatul khobar, dan Dhurubnya yaitu khobar ibtda`iy.
Ø وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ adalah khobar, Aghrodnya
fa’idatul khobar, dan Dhurubnya yaitu khobar ibtda`iy.
(۲)
سورة
التين
وَالتِّيْنِ
والزَّيْتُوْنِ (۱) وَطُوْرِ
سِيْنِينَ (۲) وَهَذاَ الْبَلَدِ الاَمِيْنِ (٣) لَقَدْ خَلَقْنَا
الاِنْسَانَ فىِ اَحْسَنِ تَقْوِيْمٍ (٤) ثُمَّ رَدَدْناَهُ اَسْفَلَ
سَافِلِيْنَ (۵) اِلّا الَّذِيْنَ اَمَنُوْا وَعَمِلوُا الصّلِحتِ فَلَهُمْ
اَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُوْنٍ (٦) فَمَا يُكَذِّبُكَ بَعْدُ بِالدِّيْنِ (٧)
اَلَيْسَ اللهُ بِأَحْكَمِ الْحَاكِمِيْنَ (٨)
Penjelasannya
:
Ø وَالتِّيْنِ
adalah insya’nya, jenis insya’nya ghoiru dholaby, shigotnya Qosam.
Ø والزَّيْتُوْنِ adalah
insya’nya, jenis insya’nya ghoiru
dholaby, shigotnya Qosam
Ø وَطُوْرِ
سِيْنِينَ adalah
insya’nya, jenis insya’nya ghoiru
dholaby, shigotnya Qosam.
Ø وَهَذاَ
الْبَلَدِ الاَمِيْنِ adalah
insya’nya, jenis insya’nya ghoiru
dholaby, shigotnya Qosam.
Ø فَمَا
يُكَذِّبُكَ بَعْدُ بِالدِّيْنِ adalah
insya’nya, jenis insya’nya dholaby, shigotnya istifham, irodahnya tahqir.
Ø اَلَيْسَ
اللهُ بِأَحْكَمِ الْحَاكِمِيْنَ adalah
insya’nya, jenis insya’nya
dholaby, shigotnya istifham,
irodahnya tahqir.
سورة
البينّة
لَمْ يَكُنِ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ
مُنْفَكِّينَ حَتَّى تَأْتِيَهُمُ الْبَيِّنَةُ (۱) رَسُولٌ مِنَ اللَّهِ يَتْلُو صُحُفًا مُطَهَّرَةً (۲) فِيهَا
كُتُبٌ قَيِّمَةٌ (٣) وَمَا
تَفَرَّقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ إِلا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْهُمُ
الْبَيِّنَةُ (٤) وَمَا أُمِرُوا إِلا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ
لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ وَيُقِيمُوا الصَّلاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ
دِينُ الْقَيِّمَةِ (۵) إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ
وَالْمُشْرِكِينَ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أُولَئِكَ هُمْ شَرُّ
الْبَرِيَّةِ (٦) إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا
الصَّالِحَاتِ أُولَئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ (٧) جَزَاؤُهُمْ عِنْدَ
رَبِّهِمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا
أَبَدًا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ذَلِكَ لِمَنْ خَشِيَ رَبَّهُ (٨)
Penjelasannya
:
Ø إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ
فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أُولَئِكَ هُمْ شَرُّ الْبَرِيَّةِ adalah insya’nya, jenis
insya’nya ghoiru tholabi, sighotnya mengandung unsur makna celaan.
Ø إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَئِكَ هُمْ
خَيْرُ الْبَرِيَّةِ adalah insya’nya, jenis
insya’nya ghoiru tholabi, sighotnya mengandung unsur makna celaan.
(۳)
"
ربنا ظلمنا انفسنا وان لم تغفر لنا وترحمنا لنكوننا من الخاسرين . ربنا ولا تحمل
علينا اصراكما حملته علي الذين من قبلنا ربنا ولاتحملنا مالا طاقة لنا به واعف عنا
واغفر لنا وارحمنا انت مولانا فانصرنا علي القوم الكافرين. ربنا لا تزغ قلوبنا بعد
اذهديتنا وهب لنا من لدنك رحمة انك انت الوهاب. ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي
الآخرة حسنة وقنا عذاب النار. سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام علي المرسلين
والحمد لله رب العالمين."
Ø ربنا
ظلمنا انفسنا adalah fashol . Jenis
fasholnya adalah kamalul inqitho`. Sebabnya ada perbedaan jumlah ula dan
jumlah tsaniyah ( insya`iyyah dan khobariyah) , baik secara lafadz
maupun makna.
Ø وان
لم تغفر لنا وترحمنا adalah washol.
Jenis washolnya adalah ittifaqul jumlatain.
Sebabnya ada kesamaan antara jumlah ula dan jumlah tsaniyah (
baik secara lafadz maupun makna).
Ø وان
لم تغفر لنا وترحمنا لنكوننا من
الخاسرين adalah
fashol. Jenisnya adalah kamalul ittishol . Sebabnya ada kesamaan antara jumlah ula dan jumlah tsaniyah
(jumlah ula sebagai penjelas jumlah tsaniyah.)
Ø ربنا
ولا تحمل adalah
washol. Jenis washolnya adalah ittifaqul
jumlatain. Sebabnya ada kesamaan
antara jumlah ula dan jumlah
tsaniyah (sama-sama jumlah insya`iyyah).
Ø ربنا
ولاتحملنا adalah washol. . Jenis washolnya
adalah ittifaqul jumlatain. Sebabnya
ada kesamaan antara jumlah ula
dan jumlah tsaniyah ( sama-sama jumlah insya`iyyah).
Ø واعف
عنا واغفر لنا adalah washol. . Jenis washolnya
adalah ittifaqul jumlatain. Sebabnya
ada kesamaan antara jumlah ula
dan jumlah tsaniyah (sama-sama jumlah insya`iyyah).
Ø واغفر
لنا وارحمنا
adalah washol. Jenis
washolnya adalah ittifaqul jumlatain.
Sebabnya ada kesamaan antara jumlah ula dan jumlah tsaniyah (sama-sama
jumlah insya`iyyah).
Ø انت
مولانا فانصرنا علي القوم الكافرين adalah fashol. Jenis fasholnya adalah kamalul inqitho`. Sebabnya
ada perbedaan jumlah ula dan jumlah tsaniyah (khobariyah dan
insya`iyyah) , baik secara lafadz maupun makna.
Ø ربنا
لا تزغ قلوبنا adalah fashol. Jenisnya adalah kamalul ittishol .
Sebabnya ada kesamaan antara jumlah ula dan jumlah tsaniyah
(jumlah ula sebagai penjelas
jumlah tsaniyah.)
Ø وهب
لنا من لدنك رحمة Jenis fasholnya adalah kamalul inqitho`. Sebabnya ada perbedaan jumlah
ula dan jumlah tsaniyah ( insya`iyyah dan khobariyah) , baik secara
lafadz maupun makna.
Ø ربنا
آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة
Jenisnya adalah kamalu ittishol . Sebabnya ada kesamaan antara jumlah ula dan jumlah tsaniyah
(jumlah ula sebagai penjelas
jumlah tsaniyah.)
Ø ربنا
قنا عذاب النار Jenisnya
adalah kamalul ittishol . Sebabnya
ada kesamaan antara jumlah ula
dan jumlah tsaniyah (jumlah ula sebagai penjelas jumlah tsaniyah.)
Ø سبحان
ربك رب العزة adalah fashol. Jenisnya adalah kamalu ittishol .
Sebabnya ada kesamaan antara jumlah ula dan jumlah tsaniyah
(jumlah ula sebagai pengganti
jumlah tsaniyah.)
Ø وسلام
علي المرسلين والحمد لله رب
العالمين." adalah washol. Jenis washolnya
adalah ittifaqul jumlatain. Sebabnya
ada kesamaan antara jumlah ula
dan jumlah tsaniyah ( baik secara lafadz maupun makna).
(٤)
سورة
القدر
إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ (۱) وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ (۲) لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ
شَهْرٍ (۳) تَنَزَّلُ
الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ (٤) سَلامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ
(۵)
Penjelasannya
:
Dalam
Surat Al-Qadr mengandung makna ungkapan ithnab, idhohnya ba’da ibham.
سورة
الكافرون
قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ (۱) لا أَعْبُدُ مَا
تَعْبُدُونَ (۲) وَلا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ (٣) وَلا أَنَا عَابِدٌ مَا عَبَدْتُمْ (٤) وَلا
أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ (۵)
لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ (٦)
Penjelasannya
:
Dalam
ayat ini mengandung unsur ithnab yang
taqrir li ta`kid ( yaitu ungkapan menjelaskan sesuatu yang
diulang-ulang dengan bertujuan mengukuhkan pesan yang akan disampaikan).
Sehingga terasa jelas ,dan kuat pesan yang disampaikan.
Belum ada Komentar untuk "Contoh Tugas Balaghah"
Posting Komentar