Bahasa Arab

النعت
هوتابع يبين بعض أحوال متبوعه أو يبين بعض أحوال ما يتعلّق بمتبوعه.
النعت مطلقا أن يتبع منعوته في:
1.    الرفع أوالنصب أو الجرّ
2.    التعريف أو التنكير
3.    التذكير أو التأنيث (إن كان حقيقياً)
4.    الإفراد أو التثنيّة أو الجمع
وإن كان سببيا غير متحمّل لضمير المنعوت لزم الإفراد مطلقا. نحو: وأُنْشِئَتْ على ضَفَافِ النِّيْلِ حَدَائِقُ جَمِيْلٌ مَنْظَرُهَا

أقسام النعت:
1.    نعت حقيقي هو ما يبين صفة من صفات متبوعه. نحو: جاء خالدٌ الأديبُ
2.    نعت سببي هو ما يبين صفة من صفات ما له تعلق بمتبوعه وارتباط به. نحو: جاء الرجلُ الحسنُ خطُّه
وينقسم النعت أيضا إلى:
1.    نعت مفرد هو ما كان غير جملة ولاشبهها. نحو: جاء الرجلُ العاقلُ، جاء الرجلان العلقِلان، جاء الرجالُ العُقَلاءُ
2.    نعت جملة هو أن تقع الجملة الفعلية أوالإسمية منعوتا بها. نحو: جاء رجل يحمل كتاباً
ولاتقع الجملة نعتا للمعرفة، وإنما تقع نعتا للنكرة. فإن وقعت بعد المعرفة، مانت من موضع الحال منها. نحو: جاء عليٌّ يحمل كتاباً
3.    نعت شبه الجملة هو أن يقع الظرف أو الجار والمجرور في موضع النعت. نحو: رأيت رجلا في الدار، رأيت رجلا على حصانه


التوكيد

هو تكرير يراد به تثبيت أمر المكرر في نفس السامع.
التوكيد قسمان:
1.    التوكيد اللّفظي هو التوكيد بتكرار لفظ مؤكده أوبمرادفه. سواء أكان اسما ظاهرا، أم ضميرا، أم فعلا، أم حرفا، أم جملة. نحو: جاء عليٌّ عليٌّ، عليٌّ مجتهدٌ عليٌّ مجتهدٌ، جاء أتى زيدٌ.
2.    التوكيد المعنوي هو التوكيد بذكر أدة من أدوات التوكيد التي تقع بعد مؤكدها. أما أدواته هي:
‌أ.       نفس و عين.
فائدتهما رفع احتمال أن يكون في الكلام مجاز أو سهو أو نسيان. حدهما تفردان مع المؤكد المفرد وتجمعان مع المؤكد المثنى والجمع، ويشترط أن تضافا إلى ضمير يناسب المؤكد ويعود إليه.
نحو: جاء زيدٌ نفسُهُ أو عينُهُ، جاء الزيدان أنفسُهما أو أعيُنُهما، جاء الزيدون أنفسهم أو أعينهم.
يجوز أن تُجرّ نفسٌ أو عينٌ بالباء الزائدة. نحو: جاء زيدٌ بنفسِه.

‌ب.  كلا وكلتا.
فائدتهما اثبات الحكم للإثنين المؤكَّدين معا. كلا لتوكيد المثنى المذكر وكلتا لتوكيد المثنى المؤنث، ويشترط أن تضاف إلى ضمير التثنيّة.
نحو: جاء الزيدان كلاهما، رأيت الزيدين كليْهِما، جاءت المسلمتان كلتاهما، رأيت المسلمتين كلتيهِما.

‌ج.   كلّ وجمع وعامة.
فائدتها الدلالة على الإحاطة و الشمول. حدها لتوكيد الجمع سواء كان مذكرا أو مؤنثا، ويشترط أن تضاف إلى ضمير يناسب المؤكد ويعود إليه. نحو: جاء المسلمون كلُّهم أو جميعُهم أو عامّتُهم، جاءت المسلمات كلُّهنّ أو جميعُهنّ أو عامّتُهنّ.
لتقوية التوكيد:
~      أجمع: بعد كلمة كلّه
~      جَمْعَاءُ: بعد كلمة كلّها
~      أجمعين: بعد كلمة كلّهم
~      جُمَعُ: بعد كلمة كلّهنّ

البدل

هو لغةً العوض، واصطلاحًا التابع المقصود بالحكم بلا واسطة بينه وبين متبوعه. لا يشترط أن يطابق البدل والمبدل منه تعريفا و تنكيرا.

ينقسم البدل إلى أربعة أقسام:
1.    البدل الكل من كل (البدل المطابق).
هو ما يطابق للمبدل منه في المعنى، لأنّه عين المبدل منه. نحو: رأيتُ مَخْطُوْبَتَكَ زينبَ.

2.    البدل البعض من الكل.
هو كون البدل جزء من المبدل منه، ويشترط فيه أن يتصل بالضمير الذي يعود إلى المبدل منه. نحو: جاء القومُ نصفُهم.

3.    بدل الإشتمال.
هو كون البدل معنى من المعاني التي يشتمل عليها المبدل منه ولاجزء منه، ويشترط فيه أن يتصل بالضمير الذي يعود إلى المبدل منه. نحو: نفعني زيدٌ علمُه.

4.    البدل المباين.
هو البدل الذي يبين المبدل منه. وينقسم إلى ثلاثة أنواع:
‌أ.       البدل الغلط.
هو الذي يُذكر بدلًا من القول الذي سبق إليه اللسان مع غير القصد في غلطه. نحو: قام زيدٌ، محمدٌ.
‌ب.  البدل النسيان.
هو الذي يُذكر بدلًا من القول الفاسد في قصده نسيانا. نحو: أخذ زيدٌ القرآنَ، الحديثَ.
‌ج.    البدل الإضراب.
هو الذي يُذكر لقصد شيء آخر من المبدل منه لا لغلط أو نسيان. نحو: خُذْ القلمَ، الورقةَ.

العطف
هو التركيب فيه معطوف و معطوف عليه. وينقسم إلى قسمين:
1.    عطف البيان. هو تابع جامد يشبه النعت في كونه يكشف عن المراد كما يكشف النعت. وينزل من المتبوع منزلة الكلمة الموضِّحة لكلمة غريبة قبلها. وفائدته إيضاح متبوعه إن كان المتبوع معرفةً. نحو: أقسم بالله أبو حفص عمرُ. وتخصيصه إن كان نكرةً. نحو: اشتريتُ حُلِيًّا سِوَاراً. ويجب أن يطابق متبوعَه في الإعراب والإفراد والتثنية والجمع والتذكير والتأنيث والتعريف والتنكير.
2.    عطف النسق. التابع الذي يعطف على متبوعه بإحدى أداة من أدوات العطف.
أحرف العطف تسعة. وهي: الولو، الفاء، ثمّ، أو، أم، لكن، بل، لا، حتى.

الإضافة
هي نسبة اسم إلى آخر على تقدير حرف جرّ. ويسمّى الأول مضافاً، والثاني مضافا إليه. حرف الجر المقدّر يكون كثيرا (من) إذاكان المضاف إليه جنسا للمضاف، نحو: سوارُ ذهبٍ. ويكون قليلا (في) إذا كان ظرفا له، نحو: صلاةُ العصرِ. ويكون غالبا (اللام) فيما سوى ذلك، نحو: كتابُ سعدٍ.
أقسام الإضافة:
1.    الإضافة فالمعنويّة : ما تفيد تعريف المضاف أو تخصيصه. وتفيد تعريف المضاف إن كان المضاف إليه معرفة، نحو: "هذا كتابُ سعيدٍ"، وتخصيصه، إن كان نكرة، نحو: "هذا كتابُ رجلٍ".
2.    والإضافة اللّفظية : ما لا تفيد تعريف المضاف ولا تخصيصه وإنما الغرض منها التخفيف في اللفظ، بحذف التنوين أو نوني التثنية والجمع. من الأسماء ما يلزم الإضافة، فلا ينفكّ عنها، وهو على نوعين: ما يلزم الإضافة إلى المفرد، وما يلزم الإضافة إلى الجملة.
فالأسماء الّتي تلزم الإضافة إلى المفرد نوعان:
أوّلهما: ما لا يجوز قطعه عن الإضافة مطلقاً وهو: عند، ولدى ولدن، وبين، ووسط، (وهي ظروف)، وشبهٌ، ومثل، ونظيرٌ، وقَابٌ وكِلا، وكلتا، وسُوى وغير، وذو، وذوات، وذوو، وذوات، وأُولو وأُولات، وقُصارى وحُمادَى، وسبحان، ومَعاذَ، ووحْد، وسائر، وأُولَى ولَبَّيْكَ، وسَعْدَيْكَ، وحَنَانَيْكَ، ودَوَالَيْكَ، ولَعَمْرُ، (وهي غير ظروف).
والثاني: ما يجوز قطعه عن الإضافة (لفظا) لا معنىً وهو: أوّل، ودون، وفوق، وتحت، ويمين، وشمالِ، وأمام، وقُدَّام، وخلف، ووراء، وتلقاء، وتُجاهَ، وإِزاءَ، وحِذاءَ، وقبلُ، وبعدُ، ومع، (وهي ظروف)، وكلّ، وبعض، وغير، وجميع، وحسْب، وأيّ، (وهي غير ظروف) نحو: جاء القوم جميعاً أي جميعهم.
فالأسماء الّتي تلزم الإضافة إلى الجملة هي: إِذْ، وإِذَا، ولَمَّا، ومُذْ، ومُنْذُ، وحَيْثُ.
فإذوحيث تضافان إلى الجمل الفعلية والإسمية على تأويلها بالمصدر، نحو: جئت إذ جاء سليمٌ، وذهبت إذ القومُ لاهونَ، وجلست حيث جلس أخوك، وانزلْ حيث صديقك نازلٌ.
وإذا ولمّا تضافان إلى الجمل الفعلية، ولا تُستعمل الثانيّة منهما إلّا مع الماضى، نحو: إذا زرتَني أَكرمتُك، ولمّا تكلّم الأستاذ أصغينا.
ومذ ومنذ إذا كانتا ظرفين تضافان إلى الجمل الفعليّة والإسميّة، نحو: ما رأيته مذ سافر القوم، وما اجتمعنا منذ غاب رُفقاؤُنا. وإذا وقع بعدهما اسمٌ مفردٌ تُقطعان عن الإضافة. ويُرفع المفرد بعدهما خبراً عنهما فتقول ما رأيته مذ يومان، أو يُجرّ بهما باعتبارهما حرفي جرّ.
المضاف إلى ياء المتكلّم
يكسر آخر المضاف إلى ياء المتكلّم إن لم يكن مقصورا ولامنقوصا ولامثنى ولامجموعا جمع سلامة لمذكر، كالمفرد وجمعى التكسير الصحيحين وجمع السلامة للمؤنث والمعتل الجارى مجرى الصحيح، نحو: غُلَامِىْ، وغِلْمَانِىْ، وفَتَيَاتِىْ، ودَلْوِىْ وظَبْيِىْ.
فإن كان منقوصا أُدغمت ياؤه في ياء المتكلّم وفتحت ياء المتكلّم فتقول قَاضِيَّ رفعا ونصبا وجرّا وكذلك تفعل بالمثنى وجمع المذكر السالم في حالة النصب والجرّ.
وأمّا جمع المذكر السالم في حالة الرفع فتقول فيه أيضا جاء زَيْدِيَّ كما تقول في حالة النصب والجرّ.
وأمّا المثنى في حالة الرفع فتسلم ألفه وتفتح ياء المتكلّم بعده فتقول زَيْدَاىَ، غُلَامَاىَ عند جمع العرب.
وأمّا المقصور فالمشهور في لغة العرب جعله كالمثنى المرفوع فتقول عَصَاىَ، وفَتَاىَ.

التعجب
هو استعظام صفة شيء بإحدى صغتي التعجب.
صيغة التعجب:
1.    مَا أَفْعَلَ نحو: مَا أَحْسَنَ زَيداً
2.    أَفْعِلْ بِهِ نحو: أَحْسِنْ بِزَيْدٍ
يشترط في صوغ التعحب:

1.    أن يكون ثلاثيا
2.    أن يكون تاما
3.    أن يكون موجبا
4.    أن يكون متصرفا
5.    أن يكون مبني للمعلوم
6.    أن يكون قابلا للتفضيل


وإذا كان التعجب مما لم يستوف الشروط المذكورة، فعليك أن تصيغ التعجب بلفظ أَشَدَّ أو أَشْدِدْ بِهِ أو شبههما ثمّ صغ مصدرهما. نحو: مَا أَشَدَّ اِجْتِهَادُهُ، أَشْدِدْ بِاجْتِهَادِهِ.

ويشترط في المتعجب منه:
1.    أن يكون المتعجب منه معرفة
2.    أن يكون المتعجب منه نكرة مقصودة

الإشتغال
هو أن يتقدّم اسم ويتأخر عنه فعل قد عمل في ذلك الإسم السابق أو في سببه، وهو المضاف إلى ضمير الإسم السابق. فمثال المشتغل بالضمير زيدًا ضربتُه، ومثال المشتغل بالسببي زيدًا ضربتُ غلامَه.
أركان الإشتغال:
1.    اسم سابق (مشغول عنه)
2.    فعل / عامل (مشغول)
3.    ضمير (شاغل)
أنواع إعراب المشغول عنه:
1.    وجوب النصب: إذا وقع بعد أداة تختصّ بالدخول على الفعل
2.    وجوب الرفع: إذا وقع بعد ما يختصّ بالأسماء
3.    جواز النصب أو الرفع: إذا وقع في غير الأماكين المذكورة

التنازع
هو أن يتوجه عاملان متقدّمان أو أكثر إلى معمول واحد متأخر.
شروط التنازع:
1.    أن يتأخر المتنازع فيه على عاملين
2.    أن يكون عاملان فعلين متصرفين
3.    ألّا يعمل العاملان في المتنازع فيه معًا بل يجب أن يعمل أحدهما فيه
4.    وجب أن يقدر المعمول المحذوف بعد أحد العاملين (الراجح بعد العامل الأول)
حكم العاملين في التنازع أن يكونا متصرفين
v   إذا اُستعمل الأول في المتنازع فيه اُستعمل العامل الثاني في ضمير المعمول مرفوعا. نحو: قَامَ وَقَعَدَا أَبَوَاكَ
v   إذا اُستعمل العامل الأول في ضمير المعمول مرفوعا اُستعمل الثاني في المتنازع فيه. نحو: قَامَا وَقَعَدَ أَبَوَاكَ
v   إن كان ضميره غير مرفوع، حذفته. سألتُ وأجابني أبواك، سلّمتُ و سلّم عليّ أخوك

أسماء التفضيل
هو اسم مصوغ من الفعل للدلالة على أنّ شيئين اشتركا في صفة وزاد أحدهما على الاخر فيها. نحو: خَلِيْلٌ أعْلَمُ مِنْ سَعِيْدٍ، وقد يصاغ للدلالة على أنّ شيئا في صفته زاد على أخر في صفته. نحو: الصَّيْفُ أَحَرُّ مِنَ الشِّتَاءِ
وزن التفضيل:
لاسم التفضيل وزن واحد، وهو أَفْعَلُ للمذكر و فُعْلَى للمؤنث
شروط صوغه:
لا يصاغ اسم التفضيل إلّا من فعل ثلاثي مجرد، متصرف، تام، مثبت، مبنيّ للمعلوم، قابل للتفضيل، و لم يجيء الوصف منه على وزن أَفْعَلَ.
أحوال اسم التفضيل:
à         تجرّد من أل و الإضافة
إذا تجرّد من أل و الإضافة، فيجب إفراده وتذكيره وتنكيره والإتيان بعده بالمفضَّل عليه مجرورا بمِنْ. نحو: خَلِيْلٌ أعْلَمُ مِنْ سَعِيْدٍ
à         اقترانه بأل
إذا اقترن بأل، فتجب مطابقته بالمفضَّل إفرادًا وتثنيةً وجمعًا وتذكيرًا وتأنيثًا وعدم الإتيان بعده بالمفضَّل عليه. نحو: هَذَا الْأصْغَرُ، هَذَانِ الْأَصْغَرَانِ، هَذِهِ الصُّغْرَى
à         إضافته إلى النكرة
إذا أُضيف إلى النكرة وجب إفراده وتذكيره واُمتنع وصلُه بمِنْ. نحو: خَالِدٌ أَفْضَلُ رَجُلٍ
à         إضافته إلى المعرفة
إذا أُضيف إلى المعرفة اُمتنع وصلُه بمِنْ، وجاز وجهان: إفراده وتذكيره، و مطابقته بالمفضَّل إفرادًا وتثنيةً وجمعًا وتذكيرًا وتأنيثًا. نحو: وَالْمُجَاهِدُوْنَ أَفْضَلُ الرِّجَالِ، وَالْمُجَاهِدُوْنَ أَفْضَلُوا الرِّجَالِ

التحذير
هو تنبيه المخاطب وتخويفه من أمر مكروه أو قبيح ليباعد عنه ويتجنّبه. نحو: إِيَّاكَ وَالْأَفْعَى

الإغراء
هو ترغيب المخاطب في أمر ممدوح ليفعله. نحو: الصِّدْقَ أي اِلْزَمْ الصِّدْقَ

الأسماء التي تعمل عمل فعلها
الأسماء التي تعمل عمل فعلها هي المصدر واسم الفاعل واسم المفعول وصفة مشبهة وصيغ المبالغة واسم التفضيل اسم الفعل.
à  المصدر
فإنّه يعمل عمل فعله سواء كان فعله لازما أو متعدّيا، إن كان لازما اكتفى بالفاعل. نحو: أعجبني صبرُزيدٍ، إن كان متعديا يحتاج إلى الفاعل والمفعول به معًا. نحو: يسرّني شكرُزيدٍ اللهَ.

صور المصدر الذي يعمل عمل فعله:
1.    أن يكون مضافا. نحو: أعجبني اجتهادُ زيدٍ
2.    أنيكون مجردا من أل. نحو: سرّني إقراءُ القرآن أخوك
3.    أن يكون مقرونا بأل. نحو: الزوج شديد الحب زوجتَه


صور معمول المصدر وإعرابها:
1.    أن يكون فاعله مضافا إليه. نحو: أعجبني صبرُزيدٍ
2.    أن يكون فاعله مضافا إليه وبعده تابع. نحو: أعجبني صبرُزيدٍ الصالحِ (بالجرّمراعاة للّفظ)، أعجبني صبرُزيدٍ الصالحُ (بالرفع مراعاة للمحل).
3.    أن يكون فاعله مضافا إليه وينصب مفعوله. نحو: يسرّني شكرُزيدٍ اللهَ
4.    أن يكون ما بعد المصدر مفعوله ويكون مضافا إليه وفاعله بعد مفعوله. نحو: سرّني إقراءُ القرآن أخوك
5.    أن يكون ما بعد المصدر مفعوله ويكون مضافا إليه. نحو: سرّني إقراءُ القرآن
6.    أن يكون ما بعد المصدر مفعوله ويكون مضافا إليه وبعده تابع. نحو: سرّني إقراءُ القرآنِ العظيمِ (بالجرّمراعاة للّفظ)، سرّني إقراءُ القرآنِ العظيمَ (بالنصب مراعاة للمحل).

à  اسم الفاعل
إذا يتعدّى لأكثر من مفعول فيضاف اسم الفاعل إلى المفعول الأول وينصب ما بعد الأول. نحو: زيدٌ مُعطِى محمدٍ أخاه المالَ
أقسامه:
1.    المقرون بأل: يعمل بدون شرط. نحو: زيدٌ الصادقُ قولُه
2.    المجرّد من أل: يعمل بشرطين. الأول أن يدلّ على زمان الحال أو الإستقبال، نحو: زيدٌ حالصٌ نيتُه أي زيد يخلص نيتُه. الثاني أن يعتمد على ما قبله كاستفهام أو نفي، نحو: ما حادِم السوق إلّا من ربح أبوك

à  صيغ المبالغة
عملها كعمل اسم الفاعل
أوزانها:

1.    فَعَّالٌ
2.    مِفْعَالٌ
3.    فَعُوْلٌ
4.    فَعِيْلٌ
5.    فَعِلٌ


à  الصفة المشبهة
هي تعمل عمل فعل اللازم. شروط عملها وحكمها كما في اسم الفاعل.
أقسامها:
1.    المجرد من أل: معمولها على إعربين
·       الرفع على الفاعلية. نحو: هو محمد كريمٌ نسبُه
·       النصب على التمييز. نحو: هو محمد كريمٌ نسبًا
2.    المقرونة بأل: معمولها على ثلاث إعرابات
·       الرفع على الفاعلية. نحو: هو زيد الكريمُ النسبُ
·       الجر لفظا فاعلا. نحو: هو زيد الكريمُ النسبِ
·       النصب على أنّه مشبهة بالمفعول. نحو: هو زيد الكريمُ النسبَ

à  اسم المفعول
هو يعمل عمل فعله المجهول.
إن كان متعديا إلى أكثر من مفعول فيرفع المفعول الأول نائب فاعل وينصب الثاني. نحو: هذا رجل مزود عقلُه غذاءًا
شروط عملها وحكمها كما في اسم الفاعل.

à  اسم التفضيل
عمله يرفع معموله فاعلا له.
أقسام فاعله:
1.    فاعل ضمير مستتر (غالبا). نحو: العالم أفضلُ من الجاهل
2.    فاعل اسم ظاهر (قليلا) بشروط:
·       أن يصح أن نضع في موضعه فعلا بمعناه
·       أن يكون مسبوقا بنفي أو نهي
·       أن يكون مرفوعه أجنبيا مفضلا على نفسه
·       أن يكون صفة لاسم الجنس
نحو: ما من أرضٍ أجودَ فيها الرزُّ منه في أرض إندونسيا. الرزّ فاعل لأجود

à  اسم الفعل
يعمل عمل فعله سواء كان بمعنى اللازم أو المتعدي.
إن كان بمعنى اللازم اكتفى بالفاعل
·       فاعل ظاهر. نحو: هيهات عليٌّ
·       فاعل ضمير. نحو: صه يا بنيّ أي اسكت أنت
إن كان بمعنى المتعدي يحتاج إلى الفاعل والمفعول. نحو: بله هذاالأمر أي دعْ هذاالأمر
لا يجوز أن يتقدم معموله عليه، فلا تقول زيدٌ هيهات
لا يجوز الفصل بينه وبين معموله بشيىئ آخر، فلا تقول قتال يا رجل زيداً!

Belum ada Komentar untuk "Bahasa Arab"

Posting Komentar

Iklan Atas Artikel

Iklan Tengah Artikel 1

Iklan Tengah Artikel 2

Iklan Bawah Artikel