Contoh Makalah TAKHRIJ HADIST TENTANG BERCIUMAN KETIKA PUASA


TAKHRIJ HADIST TENTANG BERCIUMAN KETIKA PUASA
MAKALAH
Disusun untuk memenuhi tugas mata kuliah
“HADIST II”
Dosen pengampu Abdullah Affandi, M.S.I

Disusun Oleh
RABIATUL ADAWIYAH                     (932105813)
KELAS:PAI B

PROGRAM STUDI PENDIDIKAN AGAMA ISLAM
JURUSAN TARBIYAH
SEKOLAH TINGGI AGAMA ISLAM NEGERI (STAIN) KEDIRI
2014

Hadis Tentang puasa
أن أم الفضل بنت الحارث بعثته إلى معاوية بالشام قال فقدمت الشام فقضيت حاجتها واستهل على هلال رمضان وأنا بالشام فرأينا الهلال ليلة الجمعة ثم قدمت المدينة في آخر الشهر فسألني ابن عباس ثم ذكر الهلال فقال متى رأيتم الهلال ؟ فقلت رأيناه ليلة الجمعة فقال أأنت رأيته ليلة الجمعة ؟ فقلت رآه الناس وصاموا وصام معاوية قال لكن رأيناه ليلة السبت فلا نزال نصوم حتى نكمل ثلاثين يوما أو نراه فقلت ألا تكتفي برؤية معاوية وصيامه ؟ قال لا هكذا أمرنا رسول الله صلى الله عليه و سلم قال أبو عيسى حديث ابن عباس حديث حسن صحيح غريب والعمل على هذا الحديث عند أهل العلم أن لكل أهل بلد رؤيتهم قال الشيخ الألباني : صحيح
Saya ambil dari di kitab shahih Muslim pada setiap bulan romadhon bagi suatu wilayah , rakyatnya itu ditentukan oleh masyarakat setempat. Dan apabila mereka melihat awal bulan ramadhan itu diwilayah yang lain, maka hukumnya tidak bisa ditetapkan.
سننالترمذي - (ج 3 / ص 7(
693 - حدثنا علي بن حجر حدثنا إسماعيل بن جعفر حدثنا محمد بن أبي حرملة أخبرني كريب : أن أم الفضل بنت الحارث بعثته إلى معاوية بالشام قال فقدمت الشام فقضيت حاجتها واستهل على هلال رمضان وأنا بالشام فرأينا الهلال ليلة الجمعة ثم قدمت المدينة في آخر الشهر فسألني ابن عباس ثم ذكر الهلال فقال متى رأيتم الهلال ؟ فقلت رأيناه ليلة الجمعة فقال أأنت رأيته ليلة الجمعة ؟ فقلت رآه الناس وصاموا وصام معاوية قال لكن رأيناه ليلة السبت فلا نزال نصوم حتى نكمل ثلاثين يوما أو نراه فقلت ألا تكتفي برؤية معاوية وصيامه ؟ قال لا هكذا أمرنا رسول الله صلى الله عليه و سلم قال أبو عيسى حديث ابن عباس حديث حسن صحيح غريب والعمل على هذا الحديث عند أهل العلم أن لكل أهل بلد رؤيتهم قال الشيخ الألباني : صحيح
KITAB MUSLIM
2580 - حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ يَحْيَى وَيَحْيَى بْنُ أَيُّوبَ وَقُتَيْبَةُ وَابْنُ حُجْرٍ قَالَ يَحْيَى بْنُ يَحْيَى أَخْبَرَنَا وَقَالَ الآخَرُونَ حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ - وَهُوَ ابْنُ جَعْفَرٍ - عَنْ مُحَمَّدٍ - وَهُوَ ابْنُ أَبِى حَرْمَلَةَ - عَنْ كُرَيْبٍ أَنَّ أُمَّ الْفَضْلِ بِنْتَ الْحَارِثِ بَعَثَتْهُ إِلَى مُعَاوِيَةَ بِالشَّامِ قَالَ فَقَدِمْتُ الشَّامَ فَقَضَيْتُ حَاجَتَهَا وَاسْتُهِلَّ عَلَىَّ رَمَضَانُ وَأَنَا بِالشَّامِ فَرَأَيْتُ الْهِلاَلَ لَيْلَةَ الْجُمُعَةِ ثُمَّ قَدِمْتُ الْمَدِينَةَ فِى آخِرِ الشَّهْرِ فَسَأَلَنِى عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبَّاسٍ - رضى الله عنهما - ثُمَّ ذَكَرَ الْهِلاَلَ فَقَالَ مَتَى رَأَيْتُمُ الْهِلاَلَ فَقُلْتُ رَأَيْنَاهُ لَيْلَةَ الْجُمُعَةِ. فَقَالَ أَنْتَ رَأَيْتَهُ فَقُلْتُ نَعَمْ وَرَآهُ النَّاسُ وَصَامُوا وَصَامَ مُعَاوِيَةُ. فَقَالَ لَكِنَّا رَأَيْنَاهُ لَيْلَةَ السَّبْتِ فَلاَ نَزَالُ نَصُومُ حَتَّى نُكْمِلَ ثَلاَثِينَ أَوْ نَرَاهُ. فَقُلْتُ أَوَلاَ تَكْتَفِى بِرُؤْيَةِ مُعَاوِيَةَ وَصِيَامِهِ فَقَالَ لاَ هَكَذَا أَمَرَنَا رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم-.
وَشَكَّ يَحْيَى بْنُ يَحْيَى فِى نَكْتَفِى أَوْ تَكْتَفِى.
MUSNAD AHMAD
2789 - حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ الْهَاشِمِيُّ حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ يَعْنِي ابْنَ جَعْفَرٍ قَالَ أَخْبَرَنِي مُحَمَّدٌ يَعْنِي ابْنَ أَبِي حَرْمَلَةَ عَنْ كُرَيْبٍ أَنَّ أُمَّ الْفَضْلِ بِنْتَ الْحَارِثِ بَعَثَتْهُ إِلَى مُعَاوِيَةَ بِالشَّامِ قَالَ فَقَدِمْتُ الشَّامَ فَقَضَيْتُ حَاجَتَهَا وَاسْتَهَلَّ عَلَيَّ رَمَضَانُ وَأَنَا بِالشَّامِ فَرَأَيْنَا الْهِلَالَ لَيْلَةَ الْجُمُعَةِ ثُمَّ قَدِمْتُ الْمَدِينَةَ فِي آخِرِ الشَّهْرِ فَسَأَلَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبَّاسٍ ثُمَّ ذَكَرَ الْهِلَالَ فَقَالَ رَأَيْتُمُوهُ فَقُلْتُ رَأَيْنَاهُ مَتَى لَيْلَةَ الْجُمُعَةِ فَقَالَ أَنْتَ رَأَيْتَهُ قُلْتُ نَعَمْ وَرَآهُ النَّاسُ وَصَامُوا وَصَامَ مُعَاوِيَةُ فَقَالَ لَكِنَّا رَأَيْنَاهُ لَيْلَةَ السَّبْتِ فَلَا نَزَالُ نَصُومُ حَتَّى نُكَمِّلَ ثَلَاثِينَ أَوْ نَرَاهُ فَقُلْتُ أَوَلَا تَكْتَفِي بِرُؤْيَةِ مُعَاوِيَةَ وَصِيَامِهِ فَقَالَ لَا هَكَذَا أَمَرَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
رقم الحديث: 2314
)حديث مرفوع(مَا حَدَّثَنَاهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْمُؤْمِنِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَكْرِ بْنِ دَاسَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُوسَى ابْنُ إِسْمَاعِيلَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ جَعْفَرٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي حَرْمَلَةَ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي كُرَيْبٌ ، أَنَّ أُمَّ الْفَضْلِ بِنْتَ الْحَارِثِ بَعَثَتْهُ إِلَى مُعَاوِيَةَ بِالشَّامِ ، قَالَ : فَقَدِمَتِ الشَّامَ فَقَضَيَتْ حَاجَتَهَا ، فَاسْتَهَلَّ رَمْضَانُ وَأَنَا بِالشَّامِ ، فَرَأَيْنَا الْهِلالَ لَيْلَةَ الْجُمُعَةِ ، ثُمَّ قَدِمْتُ الْمَدِينَةَ فِي آَخِرِ الشَّهْرِ ، فَسَأَلَنِي ابْنُ عَبَّاسٍ ثُمَّ ذَكَرَ الْهِلالَ ، فَقَالَ : مَتَى رَأَيْتُمُ الْهِلالَ ؟ قَالَ : قُلْتُ : رَأَيْتُهُ لَيْلَةَ الْجُمُعَةِ ، قَالَ : أَنْتَ رَأَيْتَهُ ؟ قُلْتُ : نَعَمْ ، وَرَآهُ النَّاسُ وَصَامُوا وَصَامَ مُعَاوِيَةُ ، قَالَ : لَكَنْ رَأَيْنَاهُ لَيْلَةَ السَّبْتِ ، فَلا نَزَالُ نَصُومُ حَتَّى نُكَمِّلَ ثَلاثِينَ يَوْمًا أَوْ نَرَاهُ ، قُلْتُ : وَلا تَكْتَفِي بِرُؤْيَةِ مُعَاوِيَةَ ؟ قَالَ : لا ، هَكَذَا أَمَرَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .

Takhrij
Informasi awal yang didapat dari kitab Bulughul Maram. hadis tersebut diriwayatkan oleh Ibn Hajar dan dishahihkan oleh sunan Ahmad. Dengan menggunakan kunci أن أم الفضل بنت, hadis tersebut hanya diketemukan dalam Sunan al-Turmudzi, sunan Ahmad, Shohih Muslim.



SKEMA SANAD kata kunci ( وأنا بالشام فرأينا الهلال)


 Harmalah
         Kuraib

Ismail bin Ja’far
Musa bin Isma’il
Ali bin Hajar bin Iyas
Yahya bin Yahya bin Bukair bin 'Abdur Rahman
Sulaiman bin Daud bin Daud bin 'Ali
Sunan al -Turmudzi
Sahih Muslim
Musnad Ahmad
 


Dari keempat riwayat tersebut, yang memiliki redaksi paling mirip dengan yang digunakan Ibn Hajar dalam Bulughul Maram adalah riwayat Musnad Ahmad. Dengan demikian, langkah berikutnya bisa langsung melakukan kritik hadis (sanad dan matan) pada hadis riwayat Musnad Ahmad. Berikut biografi singkat para perawi dalam jalur sanad Musnad Ahmad.
BIOGRAFI SINGKAT PERAWI
1.      Kuraib
Nama lengkapnya Rasyid bin Kuraib bin Abi Muslim, biasa pula dipanggil sebagai Abu kuraib termasuk dalam Tabi'in kalangan pertengahan, beliau menghabiskan masa hidupnya di Madinah dan meninggal pada tahun 98 H. Adapun komentar atau penilian ulama terhadapnya:
No
Ulama
Komentar
1
Abu khatim bin khaban al Basti
Disebutkan dalam ‘ats tsiqoh
2
Ahmad bin Syu’ib An Nasai
tsiqoh
3
Ibnu Hajar Al Askolaani
tsiqoh
4
Adz Dzahabi
mentsiqohkannya
5
Muhammad bin Sa’id katib al waakdi
tsiqoh
6
Yahya bin Ma’in
tsiqoh
2.      Muhammad bin Harmalah
ULAMA
KOMENTAR
An Nasa'i
Tsiqah
Abu khatim bin Hibban al Basti
disebutkan dalam 'ats tsiqaat
Ibnu Hajar al 'Asqalani
Tsiqah
Nama lengakapnya Muhammad bin Abi Harmalah, biasa pula dipanggil Abu ‘Abuddlah termasuk Tabi'in (tdk jumpa Shahabat), beliau menghabiskan masa hidupnya di Madinah dan meninggal pada tahun 133 H.





3.      Ismail Bin ja’far bin Abi katsir
Nama lengkap Musa bin Ismail bin Ja’far bin Abi kastir, biasa pula dipanggil Abu Ishaq, termasuk Tabi'ut Tabi'in kalangan pertengahan, beliau menghabiskan masa hidupnya di Madinah dan meninggal pada tahun 180 H. Adapun komentar atau penilian ulama terhadapnya:
No
Ulama
Komentar
1
Abu Daud
tsiqoh
2
Abu Zar’ah Arrazhi
tsiqoh
3
Abu ‘Abudlloh al khakam al nisaburi
tsiqoh
4
Ahmad bin hambal
tsiqoh
5
Ahamad Bin syu’ab An Nasai
tsiqoh
6
Abu Ya’li Kholil
tsiqoh
7
Ibnu Hajar al ‘ngasqolani
tsiqoh
4.      Musa bin Isma’il
Nama lengkap Musa bin Isma’il biasa  pula dipanggil abu salamah, beliau menghabiskan masa hidupnya di basrah dan meninggalkan pada tahun 223 H. Adapun komentar atau penilian ulama terhadapnya:
ULAMA
KOMENTAR
Ahmad bin Hambal
Tsiqah
Abbas Ad Dauri
"Tsiqah, lebih tsabit dari Ibnu Abi Hazim, Ad Darawardi, dan Abu Dlamrah"
Muhammad bin Sa'd
Tsiqah






5.      Abu Daud
Nama lengkap Sulaiman bin Daud bin Ali bin Abdullah bin Abbas bin Abdul mu’tholib, biasa pula dipanggil Abu Ayub, termasuk Tabi'ul Atba' kalangan tua, beliau menghabiskan masa hidupnya diBaghdad dan meninggal pada 219 H. Adapun komentar atau penilian ulama terhadapnya:
No
Ulama
Komentar
1
Abu Bakar Baihaqi
tsiqoh
6.      Muhammad bin Bakri
Nama lengkap Muhammad bin Abi bakri bin ‘Ali bin ‘athok bin ma’dam, biasa pula dipanggil Abdulloh, beliau menghabiskan masa hidupnya dibashar, dan meninggal pada 346 H.
7.      Abdullah bin Muhammad  bin 'Abdul Mu’min
Nama Lengkap Abdullah bin Muhammad  bin 'Abdul Mu’min bin Yahya, biasa pula dipanggil Abu Muhammad termasuk Kalangan Shahabat Kuniyah Abu Al 'Abbas beliau menghabiskan semasa hidupnya Negeri  diQurtubi dan beliau Wafat 390 H
ULAMA
KOMENTAR
Ibnu Hajar Al Atsqalani
Shahabat
Adz Dzahabi
Shahabat






Kesimpulan
Berdasarkan penilaian para ulama terhadap masing-masing perawi dalam hadis yang diriwayatkan sunan Ahmad (sebagaimana diatas), serta tentang masa hidup yang memungkinan antar perawi tidak untuk bertemu, dapat disimpulkan bahwa tidak  terdapat ketersambungan dalam rangkaian sanad tersebut. Demikian sanad tersebut adalah muttashil dan marfu’ karena rangkaian sandanya sampai kepada sahabat. Sementara terkait dengan kualitasnya, kesemua perawi dalam sanad sunan Ahmad tersebut dapat diterima periwayatannya karena mayoritas kualitas hadisnya Tsiqoh, dalam tingkatan ta’dil semuanya bisa dijadikan hujjah. Hal ini didasarkan pada tidakadanya keseragaman redaksi pada empat riwayat dengan jalur yang berbeda tersebut; terlebih jika merujuk pada hadis-hadis dari jalur lain yang merupakan syawahid-nya, akan ditemukan banyak keragaman redaksi yang berbeda namun memiliki esensi yang sama. Berikut daftar syawahid dari hadis yang dimaksud:
 م
 طرف الحديث
الصحابي
اسم الكتاب
أفق
العزو
المصنف
سنة الوفاة
1
عبد الله بن عباس
صحيح مسلم
1826
1089
مسلم بن الحجاج
261
2
عبد الله بن عباس
سنن أبي داود
1988
2332
أبو داود السجستاني
275
3
عبد الله بن عباس
سنن النسائى الصغرى
2094
2094
النسائي
303
4
عبد الله بن عباس
مسند أحمد بن حنبل
2686
2686
أحمد بن حنبل
241
5
عبد الله بن عباس
صحيح ابن خزيمة
1816
1808
ابن خزيمة
311
6
عبد الله بن عباس
المسند المستخرج على صحيح مسلم لأبي نعيم
2217
2444
أبو نعيم الأصبهاني
430
7
عبد الله بن عباس
السنن الكبرى للنسائي
2404
2430
النسائي
303
8
عبد الله بن عباس
سنن الدارقطني
1945
2191
الدارقطني
385
9
عبد الله بن عباس
السنن الكبرى للبيهقي
7582
4 : 250
البيهقي
458
10
عبد الله بن عباس
معرفة السنن والآثار للبيهقي
2202
2527
البيهقي
458
11
عبد الله بن عباس
إتحاف المهرة
8414
---
ابن حجر العسقلاني
852
12
عبد الله بن عباس
إتحاف المهرة
8415
---
ابن حجر العسقلاني
852
13
عبد الله بن عباس
حديث إسماعيل بن جعفر
319
319
إسماعيل بن جعفر
180
14
عبد الله بن عباس
حديث علي بن حجر
50
---
ابن خزيمة
311
15
عبد الله بن عباس
مشكل الآثار للطحاوي
413
480
الطحاوي
321
16
عبد الله بن عباس
التمهيد لابن عبد البر
2314
14 : 356
ابن عبد البر القرطبي
463
17
عبد الله بن عباس
التحقيق في مسائل الخلاف لابن الجوزي
1077
1260
أبو الفرج ابن الجوزي
597
18
عبد الله بن عباس
الاستذكار
326
---
ابن عبد البر القرطبي
463
19
عبد الله بن عباس
أحكام القرآن للجصاص
104
104
الجصاص الحنفي
370
20
عبد الله بن عباس
مسائل أحمد لأبي داود السجستاني
7
617
أبو داود السجستاني
275
21
عبد الله بن عباس
تاريخ دمشق لابن عساكر
53819
50 : 119
ابن عساكر الدمشقي
571



Belum ada Komentar untuk "Contoh Makalah TAKHRIJ HADIST TENTANG BERCIUMAN KETIKA PUASA"

Posting Komentar

Iklan Atas Artikel

Iklan Tengah Artikel 1

Iklan Tengah Artikel 2

Iklan Bawah Artikel